العربية | الانجليزية

جامعة الجزيرة الخاصة جامعة الجزيرة الخاصة


الدكتور عبد الرحمن مرعي عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة الجزيرة الخاصة في حديث لنشرة "الجزيرة" الإلكترونية:

الدكتور عبد الرحمن مرعي عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة الجزيرة الخاصة في حديث لنشرة "الجزيرة" الإلكترونية:


 

الدكتور عبد الرحمن مرعي عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة الجزيرة الخاصة

في حديث لنشرة "الجزيرة" الإلكترونية:

في عددها السادس عشر الصادر بتاريخ 1 نيسان 2022 التقت نشرة "الجزيرة" الإلكترونية الشهرية الأستاذ الدكتور عبد الرحمن مرعي عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة الجزيرة الخاصة للحديث حول كلية إدارة الأعمال في الجامعة ورسالتها وأهدافها... وملامح الإمكانات المبتكرة لتأهيل طلبتها في علوم الإدارة

وكان معه الحوار الآتي:

س1- "الجزيرة": لا شكّ أن كلية إدارة الأعمال في جامعة الجزيرة الخاصة واجهت تحدّيات كبيرة منذ تأسيس الجامعة وحتى الآن، واستطاعت أن تصمد وتستمر رغم الظروف الصعبة التي واجهتها.. ورسالتكم في الكلية تقتضي تأمين منظومة تعليمية متميّزة وفقاً لمعايير الجودة الأكاديمية، ضمن بيئة داعمة للإبداع لإعداد خرّيجين متميّزين قادرين على الانخراط في سوق العمل والمشاركة في إحداث التنمية المجتمعية المستدامة، وإثراء الإنتاج العلمي... ما مدى انسجام رسالتكم هذه مع واقع المسيرة التعليمية لطلبة إدارة الأعمال في جامعة الجزيرة الخاصة؟

ج 1 د.مرعي: كلية إدارة الأعمال هي إحدى كليات جامعة الجزيرة التي نهضت بعد مرحلة عصيبة مرّت بها في بدايات تأسيس الجامعة، وكانت الكلية تشتمل في بداياتها على الأقسام الآتية: قسم إدارة الأعمال، قسم المحاسبة، قسم التسويق، قسم التأمين والمصارف، قسم التمويل.

خلال بداياتها الأولى كان في الكلية ثلاثة أقسام مفعّلة هي: قسم إدارة الأعمال، قسم التسويق وقسم المحاسبة، وكان القسم ذو الأغلبية هو قسم إدارة الأعمال، حيث كان عدد الطلاب حين الانتقال من دير الزور إلى دمشق 36 طالباً فقط، منهم 35 طالبَ إدارة أعمال، وطالب واحد في قسم التسويق.

تمّ استئناف قبول الطلاب في الكلية في العام الدراسي 2017/2018 بعدد من الطلاب لا يتجاوز 30 طالباً. وعملت إدارة الكلية على إيجاد البيئة العلمية التفاعلية من خلال الاعتماد على أساتذة ذوي اختصاصات متميّزة وكفاءات علمية مشهود لها كأساتذة في جامعة دمشق في مجالات الإدارة والمحاسبة والاقتصاد والتسويق، وإيجاد علاقة تفاعلية أبوية بين الطالب وأساتذته. وتوفير كافة المستلزمات لتحقيق رسالة الكلية العلمية وتوفير البنى التحتية لتأهيل جيل قادر على المنافسة والإبداع على المستوى الوطني وعلى المستويين العربي والعالمي، وبشكل خاص أن يكون خرّيجو كلية إدارة الأعمال مؤهّلين كفاية للعمل في سورية وخارجها ومتابعة دراساتهم العليا محلياّ وعربياً وعالمياً، وتخريج جيل متميّز متفوّق مدرك لأهمية إدارة الاعمال.

س2- "الجزيرة": كيف تعمل كلية إدارة الأعمال على تحقيق أهدافها في تطوير مخرجات التعلّم بما يُلبّي احتياجات المجتمع... وإثراء الإنتاج العلمي وتنمية معارف ومهارات الطلبة في مجالات الإدارة المختلفة؟.

ج 2 د.مرعي: انطلاقاً من هذه الرؤية، عملت كلية إدارة الأعمال بجدٍّ وبعقلية ملؤها التحدّي لهذه الظروف بأساليب فاعلة ومبتكرة لخلق بيئة جاذبة لأفضل الأساتذة على مستوى سورية، وبالتالي جاذبة لنوعية انتقائية من الطلاب التي تؤمن برسالة البناء والعلم والعمل. وهكذا تمكّنت الكلية من المنافسة والتطوّر والتقدّم حيث تجاوز عدد طلاب الكلية 265 طالباً وطالبة. ممّا دفع إدارة الكلية إلى الإعداد والعمل على إعادة تفعيل قسم المحاسبة للعام الدراسي القادم 2022/2023 لأهميته على المستوى الاقتصادي والمالي والإداري.

وعملت إدارة الكلية على خلق طالب متميّز منافس له شأن في بيئة الأعمال، من خلال خلق علاقة أبوية بين الطالب وأستاذه، وقامت بالتواصل المستمر مع طلّابها سواءً من خلال عقد لقاءات توجيهية أو القيام برحلات علمية إلى عدد من المنشآت العامّة والخاصة كزيارة بنك بيمو، وإرسال الطلاب للتدريب في العديد من المنشآت الاقتصادية الخاصة والعامّة، حيث تمّت إقامة ورشة عمل عن الجودة والاعتمادية أدارها أستاذ الجودة والاعتمادية الأستاذ الدكتور رعد الصرن. كما أقامت الكلية معرضاً فنّياً للفنانة التشكيلية ابنة الكلية الطالبة المتميّزة آية عليان، وقد كان لهذا المعرض آثار إيجابية وإطراء من أساتذة قسم العمارة، وفي نهاية المعرض قدّمت الطالبة آية عملها الفنّي هديّة إلى الكلية عرفاناً ومحبّة للكلية التي نهلت منها أفضل علوم الإدارة، حيث تمّ تعليق اللوحات في بهو الكلية كمعرض دائم. ولا أدلُّ على ذلك من أن بعض خرّيجي الكلية تمّ قبولهم في برامج الدراسات العليا في الجامعات السورية على سبيل المثال لا الحصر؛ الطالب: محمد طاهر الحمود الذي يتابع الآن دراسة الماجستير في معهد التنمية الإدارية في جامعة دمشق بكفاءة وبعقلية علمية وتنافسية مع باقي طلاب الماجستير الذين هم من خريجي أفضل الجامعات السورية. كذلك الأمر هناك من بين خرّيجي الكلية إحدى الخرّيجات المتميّزة الآنسة راما شيخ الأرض والتي تعمل الآن مديرة لشركة ADM BUSINESS المتميّزة في دمشق.

س3- "الجزيرة": ما الخطوات التي تتضمنها خطّتكم التدريسية، وهل ثمّة ورشات عمل أو ندوات علمية أو رحلات علمية في الفصل الدراسي الثاني، وكيف تقوم الكلية بتطبيق سياسات الجودة في الجامعة، وما العمليات التي تضمن جودة البرنامج والمسار الأكاديمي في الكلية.

ج 3 د.مرعي: في هذا الجو المفعم بالنشاط والإصرار على التميّز والنجاح عملنا على استمزاج رأي طلبة الكلية على إعادة تفعيل أحد أقسام الكلية، فكان رأي أغلب الطلاب على إعادة تفعيل قسم المحاسبة للعام الجامعي القادم 2022-2023... وها نحن الآن نقوم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتفعيل القسم المذكور من حيث تأمين القاعات التدريسية اللازمة والأساتذة والموظفين. وفي خطة الكلية أيضاً إقامة ورشة عمل مع شركة "الفا كابتل" للخدمات المالية خلال شهر أيار 2022 بعون الله، وفي خطّتها تنظيم رحلة علمية إلى إحدى المنشآت الصناعية، وإقامة محاضرة حول السياسات المالية والضريبية. ونعمل على تشكيل فرق رياضية نظراً لأهمية الرياضة لجيل الشباب،  وكذلك الأمر نعمل على تشجيع الأساتذة الأفاضل على القيام بأبحاثهم العلمية تحت راية الكلية.       

وفي برنامج الكلية لهذا العام 2022 القيام بعدد من الرحلات العلمية منها على سبيل المثال رحلة الى سوق دمشق للأوراق المالي، وأخرى إلى إحدى شركات الوساطة المالية، وإقامة ورشة مع شركة الوساطة المالية ذاتها، إضافة إلى رحلة ترفيهية إلى خارج دمشق، ربّما تكون إلى الساحل السوري، أو إلى حلب، وذلك وفق الظروف التي ستمرُّ بها الكلية.

س4- "الجزيرة": لا شكّ أن الأبحاث العلمية تؤهّل الطالب لعمل الكثير من البحوث العلمية أثناء وبعد دراسته الجامعية، وتعدُّ رصيداً علمياً للجامعة ومستواها وترتيبها التنافسي بين الجامعات الأخرى، هل ثمّة أبحاث مميزة قدّمها طلبة كلية إدارة الأعمال في جامعة الجزيرة الخاصة، يمكن أن نسلّط عليها الضوء ونقدّم لمحة عنها في أعداد نشرة "الجزيرة" لاحقاً؟

ج 4 د.مرعي: من اهم ما تتضمّنه خطّة الكلية هو قيام الطالب الخريج بإعداد بحث تتويجاً للدراسات التي قام بها. وحرصت إدارة الكلية على أن تتعلّق موضوعات هذه الأبحاث بدراسة أنشطة وفعّاليات الجامعة، وتسليط الضوء على كافة الجوانب الإيجابية والسلبية، وتقديم المقترحات اللازمة لتطويرها، وكان من أهم هذه الأبحاث:

1-  الذكاء العاطفي وأثره في تحفيز سلوكيات الأداء الوظيفي – للطالبة راما شيخ الأرض، بإشراف الأستاذ الدكتور بسام التزه.

2-  أثر رأس المال الفكري في تحفيز الموارد البشرية (دراسة ميدانية على العاملين في جامعة الجزيرة)، للطالبة نور لؤي المحيميد، بإشراف الأستاذ الدكتور بسام التزة. 

3-  إمكانية تطبيق إدارة التميّز وفق النموذج الأوربي في الجامعات السورية الخاصة (دراسة حالة-جامعة الجزيرة)، إعداد الطالبة: آية عليان، بإشراف الدكتور: أحمد خضر.   

4-  أثر جودة خدمات النقل على رضا الطالب، أعدّه الطالب عبد الله خاطر المشرف، بإشراف الدكتور همام نزار عبيد.

5-  ممارسات إدارة الموارد البشرية وأثرها في تحقيق التميُّز المؤسّس، أعدّه الطالب زهدي زهير الفياض، بإشراف الدكتور همام نزار عبيد.

6-  دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع صغير (دراسة حالة – مقهى)، أعدّه الطالب: أحمد نشواتي، بإشراف الدكتور أحمد خضر.

س5- "الجزيرة": هل ثمّة كلمة أخيرة دكتور مرعي؟

ج 5 د.مرعي: ختاماً، محبتي وتقديري لجامعة الجزيرة الخاصة بكادريها التدريسي والإداري، وطلابها ذوي النوعية المتميّزة أخلاقياً وعلمياً.

 

 


المرفقات


شارك الخبر على منصات التواصل