workimg

جامعة الجزيرة الخاصة تصدر العدد الحادي عشر من نشرتها الإلكترونية "الجزيرة"

أصدرت جامعة الجزيرة الخاصة العدد الحادي عشر من النشرة الإلكترونية الشهرية "الـجـزيـرة" تاريخ 1 آب/أغسطس 2020، متضمناً افتتاحية بقلم الدكتور محمود باكير رئيس مجلس الأمناء في الجامعة، حول الرياضيات مفتاح النهوض في التعليم العالي في الوطن العربي، تحدّث فيها عن علاقة الرياضيات بالعلوم الأخرى، وأن تقدّم بعض العلوم مرهون بتقدّم الرياضيات ذاتها، حيث أكّد أن الرياضيات أضحت رافعة التعليم العالي في الدول المتقدّمة، وأن كثيراً من الجامعات في العالم بدأ يعي أهميتها في أمرين؛ الأول: تعليمها كمتطلب جامعي لكل طلاب الجامعة، بغض النظر عن اختصاصاتهم، والثاني زيادة جرعة الرياضيات في معظم الاختصاصات العلمية، والنظرية، على حدٍّ سواء.. واختتم د.باكير القول بالتأكيد على أنه إذا أردنا اختصار سبب تقدّم الغرب، وسبب تخلّفنا، نجد أن جزءاً كبيراً منه يتجسّد في الفرق بيننا وبينهم بالاهتمام بالعلوم الرياضية، وبموقعها في المناهج الدراسية الجامعية والمدرسية.

كما تضمن العدد خبراً رئيساً عن إصدار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجمهورية العربية السورية بناءً على اقتراح مجلس أمناء جامعة الجزيرة الخاصة قراراً بتعيين الأستاذ الدكتور بطرس ميالة رئيساً لجامعة الجزيرة الخاصة لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ صدور القرار.

وتضمن أيضاً حواراً مع الدكتور فايز أحمد رئيس قسم الهندسة المعلوماتية في الجامعة، تمحور حول أهمية دراسة الهندسة المعلوماتية ومستقبلها المهني، وخططها ومشروعاتها المستقبلية، مشيراً إلى أن هدف القسم الوصول لخطّة دراسية أكثر عصرية.. تلبّي طموحات الجامعة في التميّز والمنافسة، وأكّد أن العمل مستمر لرفد القسم بمخبر للروبتيكس وفق أحدث المواصفات.. وبما يعزّز الجانب العملي لمقرّرات تخصّص الذكاء الصنعي.

واشتمل العدد على ملخص بحث علمي لجامعة الجزيرة الخاصة من إعداد: د.لؤي اللبان – د.زينة مالك حول تأثير الخصائص الخافضة للسكر وللكوليسترول للصبّار أو الالوفيرا عند مرضى السكري من النمط 2، نُشر في مجلة Annals of Food and Nutrition Research Journal.

كما احتوى العدد على مجموعة مقالات وأخبار وتقارير غطّت مختلف الفعاليات والنشاطات التي نظمتها الجامعة خلال شهر تموز 2020 مثل: إصدار جامعة الجزيرة الخاصة بمختلف كلّياتها لوائح الشرف التي تضمّنت أسماء الطلبة الأوائل في السنوات الدراسية للعام الدراسي 2019-2020 – الفصل الأول، وانعقاد المؤتمر الطلابي الخامس عشر بمشاركة فرع جامعة الجزيرة الخاصة للاتحاد الوطني لطلبة سورية في الفترة (25-27 تموز 2020).

في العدد الحادي عشر أيضاً خبر عن مناقشة ثلاثة مشروعات تخرّج متميّزة في كلية الصيدلة؛ الأول بعنوان: (أثر الاستخدام المفرط للصادّات الحيوية على مرضى انتانات المجاري التنفسية) بإشراف: أ.د.محمد معروف، ولجنة التحكيم: د.ياسر الحمش، د.مجد اللحام. والثاني بعنوان: (الحساسية الغذائية) بإشراف: د.رنوة السيد، ولجنة التحكيم: د.زينة مالك، د.لؤي اللبان. والثالث بعنوان: (عداوى الموضع الجراحي) بإشراف: أ.د.مصطفى العموري، ولجنة التحكيم: د.ياسر الحمش، ود.سمر القدسي.