نظام الدراسة في الجامعة

  1. تتبع الجامعة نظام الساعات المعتمدة، ويقصد بالساعات المعتمدة دوام الطالب في الجامعة لمدة ساعة نظرية أسبوعياً أو ما يكافئها من ساعات عملية معتمدة لمقرر معين على مدى فصل دراسي كامل /16/ أسبوعاً. (مثلاً: مقرر الفيزياء يدرس بساعتين نظريتين وساعتين عمليتين (مختبر) أسبوعياً لمدة 16 أسبوعاً، لذلك يكون عدد الساعات المعتمدة لمقرر الفيزياء هو ثلاث ساعات معتمدة، لأن كل ساعتين عمليتين تكافأن ساعة معتمدة واحدة، أما إذا كان المقرر نظرياً (أي ليس له ساعات عملية) كاللغة العربية مثلاً، فعدد الساعات النظرية الأسبوعية يساوي عدد الساعات المعتمدة، ويجب على الطالب إنهاء العدد الإجمالي المحدد من الساعات المعتمدة في الجدول رقم /2/ حتى يتخرج.  
  2. إن الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يمكن للطالب تسجيلها في الفصل الأول أو الثاني هي /12/ ساعة والحد الأعلى /18/ ساعة، ويجوز أن يأخذ الطالب ثلاث ساعات إضافية إذا كان معدله في الفصل السابق لا يقل عن 80%، أما في الفصل الصيفي (التسجيل فيه اختياري) فيكون الحد الأعلى للساعات التي يحق للطالب التسجيل عليها هو /9/ ساعات معتمدة.
  3. يبين الجدول التالي عدد الساعات المعتمدة التي يجب أن ينجزها الطالب حتى يتخرج من الجامعة وعدد سنوات الدراسة في كل كلية :

الكلية

عـدد الساعات المطلوبـة للتخرج

عـدد سنـوات الدراسـة

 الصيدلة

178

5

الهندسـة بجميع أقسامها

168

5

إدارة الأعمـال

132

4

 
  1. لا يجوز أن تزيد المدة التي يقضيها الطالب للحصول على الشهادة الجامعية عن ثماني سنوات في كلية الصيدلة والهندسة بأقسامها، وسبع سنوات في كلية إدارة الأعمال.
  2. يتم ترفع الطالب إلى سنة أعلى حسب عدد الساعات التي ينجزها وفق الجدول الآتي :

 

الكلية

يرفع إلى السنة الثانية

يرفع إلى السنة الثالثة

يرفع إلى السنة الرابعة

يرفع إلى السنة الخامسة

الصيدلة

27

54

90

126

الهندسة

23

46

78

110

إدارة الأعمـال

23

46

78

-

 
  1. يحق للطالب إيقاف دراسته في الجامعة قبل بدء الفصل الدراسي الذي يرغب إيقافه لمدة لا تزيد عن أربعة فصول دراسية متصلة أو منفصلة، ولا تحسب مدة الإيقاف من الحد الأعلى للمدة المسموح بها للحصول على الشهادة الجامعية، ولا يجوز إيقاف دراسة الطالب الجديد إلا بعد مضي فصل دراسي على التحاقه بالجامعة، في حال تأخر الطالب بطلب إيقاف تسجيله بعد نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي يترتب عليه غرامة مالية إضافة الى رسم إيقاف التسجيل، وفق ما هو محدد بقرار مجلس الجامعة بهذا الشأن.
  2. لا يجوز للطالب الانقطاع عن الدراسة دون مبرر لمدة تزيد عن فصلين دراسيين، وإذا انقطع أكثر من ذلك لا يعاد تسجيله في الجامعـة إلا بقـرار من مجلس الجامعـة، وتحسب مـدة الانقطاع من الحـد الأعلى للمـدة المسموح بها للدراسـة.
  3. الدوام في الجامعـة إلزامي ولا يسمح للطالب التغيب أكثر من 15% من الساعات المقررة للمادة، فإذا غاب أكثر من هذه النسبة يحرم من التقدم للامتحان النهائي وتعد نتيجته في ذلك المقرر صفراً وتقدير محروم (Z)، أما إذا كان الغياب لسبب مرضي أو قاهر يقبله عميد الكلية فيعدّ منسحباً من ذلك المقرر ويعطى التقدير (W) الذي لا يدخل في حساب المعدل الفصلي أو التراكمي .
  4. يسمح للطالب الانسحاب من دراسة مقرر أو أكثر قبل نهاية الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي الأول أو الثاني ، وقبل نهاية الأسبوع الخامس من الفصل الصيفي وبعد موافقة  عميد الكلية وتسجل له في سجله الأكاديمي عبارة منسحب (W)، هذا ويحق للطالب استعادة رسم المقرر الذي سحبه كاملاً إذا تم سحب هذا المقرر خلال الأسبوع الأول (أسبوع الحذف والإضافة) أما بعد ذلك فيتم الحسم من الرسوم وفق النواظم المالية التي تحددها الجامعة.

وفي حال سحب الطالب جميع مقرراته ضمن الفصل لأسباب قاهرة يقدرها مجلس الكلية يعد مجمداً لهذا الفصل ويحصل على تقدير منسحب (W) في كل المقررات التي انسحب منها ، ويحسب هذا الفصل ضمن المدة القصوى للدراسة.