الإرشاد الأكاديمي

الإرشاد الجامعي
يعتبر الإرشاد الجامعي الركيزة التي يعتمد عليها نظام الساعات المعتمدة وهو لا يقتصر في وظائفه على التعريف بالخطة الدراسية ومساقاتها فقط، بل يتعداها إلى توثيق العلاقة بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بما يحقق الأهداف المتوخاة من العملية التعليمية والتربوية.
وتتم عملية الإرشاد على مرحلتين:
- الإرشاد العام
يشمل التعريف بأنظمة الجامعة ككل وخصوصاً فيما يتعلق بنظام الساعات المعتمدة والنظام الدراسي والمتطلبات العامة للجامعة ومتطلبات الكلية. كما يعرّف الطالب أيضاً بمرافق الجامعة مثل المختبرات والمكتبة وغيرها...
- الإرشاد الأكاديمي المتخصص
يهدف الإرشاد الأكاديمي إلى متابعة الطالب وتوجيهه في أثناء حياته الجامعية. وضمن هذا النطاق يختار الطلاب مرشديهم الأكاديميين، بحيث يكون لكل طالب مرشده الأكاديمي في حقل تخصصه يتولى متابعة الخطة الدراسية للطالب ويشرف على تنفيذها. يتم هذا الاختيار بالنسبة للطلاب القدامى خلال الأسبوع الذي يسبق بداية الفصل الدراسي الأول. أما بالنسبة للطلاب الجدد فيتم خلال الشهر الأول من الفصل الدراسي الأول على ألاّ يتعداه في كلا المرحلتين.
تقوم علاقة الطالب بمرشده الأكاديمي على أساس الصراحة والاحترام المتبادل. حيث تهدف هذه العلاقة من جهة إلى تحقيق الدعم المعنوي والإرشاد المطلوب للطالب ومن جهة أخرى إلى تحقيق رسالة الجامعة وأهدافها في بناء الإنسان الواعي والمثقف والقادر على المساهمة في بناء مجتمعه.
المرشد الأكاديمي
المرشد الأكاديمي هو عضو هيئة تدريس، يكون مرشداً لمجموعة من الطلبة الذين يدرسون في الكلية التي يتبع لها وذلك خلال فترة دراستهم الجامعية، ويتمثل دوره بما يأتي:
يمثل المرشد الأكاديمي حلقة الوصل التي تربط الطالب بقسمه الأكاديمي، وينقل لإدارة الجامعة صورة عن حياة الطالب الجامعية، ويتبنى القضايا التي قد يتعرض لها خلال مسيرته الدراسية.
يقوم المرشد الأكاديمي بالمراجعة الدورية لخطة الطالب وإرشاده إلى المقررات التي يمكن له أن يسجلها لأي فصل، وذلك ضمن القوانين المتبعة بالكلية وضمن الخطة الأكاديمية.
يشارك الطالب المشكلات الخاصة والصعوبات الدراسية التي يواجهها في أثناء فترة دراسته الجامعية ويسعى إلى إيجاد الحلول التي تناسبه وتتناسب وأنظمة الجامعة.
يعمل على دعم الطالب معنوياً ويوجهه بهدف زيادة مهاراته العلمية وذلك في ضوء إمكانياته وقدراته.
يضع خطة دراسية للطالب تتناسب وإمكانياته.
يتابع مدى تقدم الطالب طبقاً لهذه الخطة الدراسية